صدر الأمر السامي بالموافقة على نقل مسار الخط الحديدي إلى خارج النطاق العمراني لمدينة الهفوف لينهي خلافاً استمر لمدة 18 شهرا بين الجهات الحكومية بالأحساء. من جانبه أوضح رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد السويكت، أن الأمر الكريم قضى بالموافقة على محضر اللجنة المشكّلة لدراسة نقل مسار الخط الحديدي في المحافظة من منطقة العيون إلى غرب مدينة الهفوف، وما تضمّنه المحضر من توصيات وخاصة تأييد نقل المسار الحالي المار بوسط مدينة الهفوف إلى خارج النطاق العمراني في ضوء تأييد عددٍ من الجهات ذات العلاقة نقل المسار ضمن أراضيها.
وأضاف السويكت: "إن قيمة المشروع تبلغ 725 مليون ريال، ومدة تنفيذه 42 شهراً يهدف إلى نقل مسار الخط الحديدي الذي يمر من داخل المحافظة إلى خارج النطاق العمراني، حيث أن المشروع يعدّ الحل الأمثل لتحقيق دمج شرق المحافظة بغربها مع تقليص زمن الرحلة ما بين الدمام والرياض، وذلك بتفادي العديد من التقاطعات داخل المحافظة".
الأمر الكريم قضى بالموافقة على محضر اللجنة المشكلة لدراسة نقل مسار الخط الحديدي في المحافظة من منطقة العيون إلى غرب مدينة الهفوف، وخاصة تأييد نقل المسار الحالي المار بوسط مدينة الهفوف إلى خارج النطاق العمراني.وحول نسب الإنجاز على الأرض قال: "تمّ تنفيذ 43 بالمائة من أعمال المشروع والتي تشمل الأعمال الترابية مثل عمليات القطع الصخري والردم وتكوين الجسر الحامل للخط الحديدي، بالإضافة إلى توريد مكونات الخط الحديددي - القضبان والعوارض - حيث تم تركيبها في بعض أجزاء المسار".
وحول المعوِّقات التي تواجه المشروع، أكّد بأن معظم أجزاء المسار الجديد للخط الحديدي تمرُّ في أراضٍ حكومية ،وهو ما تطلّب وجود آلية للتنسيق معها وأخذ موافقتها المسبقة وحسم العوائق مع كل الجهات المختصة قبل البدء في التنفيذ ،وهو ما أخذت به المؤسسة، حيث بدأ العمل في معظم أجزاء المشروع باستثناء جزء يقع داخل أراضي إحدى الجهات الحكومية لحين السماح للمقاول بالعمل في هذا الجزء، حيث حسم الأمر السامي الكريم هذا الخلاف بتأييد نقل المسار ضمن أراضي تلك الجهة، مؤكداً أن صدور الأمر الكريم بذلك سيكون له تأثيرات إيجابية كبيرة في تسريع وتيرة العمل في المشروع وتعجيل تنفيذه في أقرب وقت ممكن.
وحول المعوقات الفنية أكد السويكت، بأنها تكمن في ترحيل وحماية خطوط الخدمات مثل أبراج الكهرباء وخطوط المياه والكهرباء والاتصالات وخطوط شركة ارامكو السعودية ويجري العمل حالياً على تعديل المواصفات الخاصة بهذه الخطوط لتتوافق مع متطلبات هذه الشركات، منوِّهاً بالتعاون الذي تلقاه المؤسسة ومقاول المشروع من قِبَل هذه الجهات، لافتاً إلى أن التصاميم الهندسية للمشروع تشمل بناء جسور وكباري لتأمين انسيابية السير عند تقاطع الخطوط الحديدية مع بعضها وتقاطعها مع الطرق السريعة في المواقع التي يمر منها المسار الجديد مع المحافظة على اتصاله بالخط المباشر الذي يربط المنطقة الشرقية بالرياض، كما يُعدُّ أحد المشاريع التي تعوِّل عليها المؤسسة لرفع كفاءة الخط الحديدي بالنظر إلى تأثيراته الإيجابية لإنسيابية حركة القطارات وزيادة عدد الرحلات، وتسيير قطارات بسرعات عالية وتقليل المدة الزمنية للرحلات.
fhgw,vfu] 18 aivh>> Ykihx «ju'dg» r'hv hgit,t
via منتديات داقش http://www.daakec.com/vb/daqsh-t34937
0 التعليقات:
إرسال تعليق